غير مصنففن و ثقافةقوس تي فيمجتمع
أخر الأخبار

مناقشة مستقبل السينما السعودية

خصص مهرجان دواير الثقافي ندوته عن «نحو سينما عربية جديدة»، لمناقشة مستقبل السينما السعودية، بحضور كل من المخرج السعودي علي سعيد، والكاتب والناقد السعودي طارق الخواجي والمخرج المصري أحمد فوزي صالح، وأدارت الندوة الإعلامية ألما كفارنة.

تناولت الندوة وضع السينما السعودية، إذ أشار المخرج علي سعيد إلى ماهية الحراك السينمائي في المملكة، لافتاً إلى أن هناك عدداً من المؤسسات الثقافية أصبحت واعية لأهمية هذا المجال ومؤكداً أن الاستثمار لصناع الأفلام أصبح متاحاً.

أشار إلى أن السينما السعودية نمت من إطار عام محب للفنون، والتقى مع خطاب عام للتغيير استجاب لرغبات الفنانين الذين يطمحون لصنع فن يعبر عنهم، كما أشار أن الحديث عن التغيير في السعودية يجعل العالم العربي تتوقف نظرته نحو المانشيتات الإعلامية، لكن نحن نرى الموضوع بشكل آخر.

وأضاف: “هناك استنساخ لقالب الفيلم المصري، استنساخ للفيلم التجاري المصري الناجح، لكن السينما الجديدة هي أسئلتنا نحن كصناع، سينما جديدة بصرياً بها مستوى عال من الجدة، بصرياً فيها محاولة لاكتشاف لغة خاصة بها مسألة النجاح على الأرض لها سوقها وقواعدها، فنحن كصناع ومؤلفين همومنا مختلفة”.

فيما لفت المخرج المصري أحمد فوزي صالح إلى أنه بحسابات الإنتاج السينما السعودية سوق واعدة استثمارياً، ولا يمكن لسينما أن تولد بلا اتحاد جناحين سوياً وهما السينما التجارية والسينما المستقلة، يجب تواجد النوعين لتشكيل هوية وهو ما يعني “هوية سينمائية” وأفكار نابعة من المجتمع.

وقال صالح: “بحكم احتكاكي بالسينما السعودية لفترة طويلة، منذ سنتين كان هناك فيلم شديد الجرأة من حيث لغته السينمائية وهو فيلم قوارير، في المقابل كانت هناك أفلام تحاول محاكاة السينما التجارية المصرية وهنا المأساة، إذ يجب التخلص من الكثير من الأفكار الساذجة والرجعية يطرحها هذا النوع من السينما وهي أفكار تنافي لأفكار تطرحها السينما المصرية في الأساس.”

فيما أشار الناقد طارق الخواجي إلى أن الحديث عن السينما والمطالبة بها كان خطاباً مفتوحاً في السعودية، وقال إن لديه مشكلة في العناوين الرنانة التي تبتعد عن جوهر السينما، فأفضل وصف هو سينما جيدة بغض النظر عن هويتها مصرية أو سعودية.

وقال الخواجي: “كنا نكتب عن السينما بأسماء مستعارة لأننا لم نكن نستطيع الكتابة بأسمائنا وهذا النشاط الأساسي جعل النشاط السينمائي يتحرك قبل دخول السينما.

ونوه إلى وجود إشكالات تواجه الشباب السعودي الذي يعتقد أن لا أحد يرغب في تنفيذ الأفلام لظنهم بعدم الإقبال في ظل رواج السينما المصرية والهوليودية وغيرها، حتى ظهور فيلم ستار، فلأول مرة يحقق فيلم سعودي إيرادات في شباك التذاكر تتجاوز الأفلام الأخرى. مؤكداً أن التحول والإقبال على السينما السعودية لن يكون إلا بالشباب السعودي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى